Articles

معرض المهن الثّالث  2024- بصمة استثنائيّة من خرّيجين استثنائيين

معرض المهن الثّالث  2024- بصمة استثنائيّة من خرّيجين استثنائيين

        استضافت ثانوية حسام الدين الحريري التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا معرض المهن الثالث 2024  في مبنى القسم الثانوي، وذلك  نهار الخميس الواقع فيه 29 شباط 2024 من الساعة العاشرة صباحًا إلى السّاعة الثانية بعد الظهر.

       إنّ الغاية من معرض المهن في ثانوية حسام الدين الحريري HHHS Career Fair هو إعطاء الفرصة لخريجينا لإعادة التواصل مع بعضهم البعض ، ومع المجتمع المدرسي، ولعب تأثير إيجابي حول الوعي الوظيفي لمتعلمي المدرسة في القسم الثانوي . بالإضافة إلى ذلك، إنها فرصة رائعة لمتعلمي الثانوية  لمقابلة خريجي HHHS الذين أظهروا إنجازات رائعة بعد التخرج، وبالتالي سيشكّلون مصدر إلهام لهم من خلال مشاركة الخريجين  تجاربهم، ومساعدتهم في اتخاذ قراراتهم المهنية.

     شارك في معرض المهن الثالث  35 خريجًا وخريجة من داخل وخارج لبنان من اختصاصات متعددة ، وقد حقّقوا انجازات مهنية وعالمية .

        وقد تمثّلت  المشاركة من خارج لبنان بأربعة خريجين، قد تنوّعت اختصاصاتهم  بين الطب، المحاماة ، الاقتصاد وهندسة الشبكات،  وهم يتميزون بمناصب عالمية وانجازات مهنية مميزة . كما تُرجمت مشاركتهم في المعرض من خلال تسجيل فيلم يجسد مسيرتهم الدراسية والمهنية، ويعكس طاقتهم الايجابية الّتي عبّروا من خلالها عن مدى اشتياقهم  للمدرسة وللبنان.

      أما من داخل لبنان، فقد شارك 31 خريجًا وخريجة تنوّعت اختصاصاتهم بين الهندسة بكافة فروعها، الصيدلة، العلوم، الآداب، الحقوق، التسويق، الاقتصاد، الموارد البشرية، تعليم روضة الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، علم النفس، الترجمة، العلوم السينمائية ، قبطان جوي، العلاج الفيزيائي، العلوم السياسية … وكانت مشاركة الخريجين في المعرض  من خلال محاضرات توعوية و جلسات حوارية مع طلاب القسم الثانوي في ثانوية حسام الدين الحريري، حيث شاركوا دراستهم، أعمالهم، سنوات خبرتهم وانجازاتهم.

      والجدير بالذكر، قد تخلّل صباح يوم معرض المهن  الثالث 2024 لقاء للخريجين المشاركين في المعرض مع مديرة المدرسة السيدة دينا جرادي، ومديرة القسم الثانوي السيدة رانيا العباسي،  وفريق تنظيم معرض المهن الثالث ، إضافة إلى المدعوين،  حيث يسّرت التلميذة سيلين فرحات حفل استقبال الخريجين في  معرض المهن الثالث،  ووزّع المهندس عماد بعاصيري، عضوالمجلس الاداري في جمعية المقاصد،  دروعًا تقديريّة  للخريجين، كما ووزّع شهادات مشاركة لطلاب الثانوي الثاني- المنهج الأجنبيّ- لتنظيمهم سير معرض المهن .

وكان لرئيس جمعيّة المقاصد الخيريّة الإسلاميّة في صيدا، السّيّد محمد فايز البزري، جولته على المعرض،  ومشاركة الخريجين حواراتهم وتجاربهم الشّخصيّة.

كما شاركت في المعرض مجموعة من طلاب الثانوي الثاني،  من ثانوية المقاصد،  وعددهم 121 تلميذًا  بمرافقة أساتذتهم، حيث جالوا في معرض المهن وتبادلوا الحديث والحوار مع الخريجين . والجدير بالذكر أنّ جميع الطلاب الّذين شاركوا في المعرض،  نالوا  قاطعة للكتب كذكرى من معرض المهن الثالث.  كذلك استضاف معرض المهن مجموعة من الخريجين الذين  تجولوا في المدرسة مستذكرين أوقاتهم المميزة في مدرستهم .

ومن انطباعات الخريجين المشاركين في معرض المهن الثالث 2024 :

* الخريج محمد عبد الله،  دفعة 2013

لقد مررت بتجربة رائعة حقًا، مليئة بمجموعة من المشاعر، تذكّرني بأيام دراستي لا سيّما أثناء التنقل في ممرات المدرسة.من خلال المشاركة في المحادثات مع الطلاب، التقيت بأفراد طموحين لديهم رؤية واضحة لمستقبلهم، جنبًا إلى جنب مع الآخرين الذين هم في طور التأمل. ومع ذلك، كان من الواضح أنّ كل طالب يمتلك الفطنة الثقافية والفكرية للتعمق في تعقيدات المسائل القانونية. وهذا ما يؤكد لي أن المعايير التعليمية والثقافية، فضلًا عن رعاية شخصيات الطلاب في المدرسة، ما زالت تدعم السعي الدؤوب للتميز. في ضوء ذلك، أنا فخور جدًا بتقديم امتناني للسيدة دينا جرادي، والآنسة أميرة الحريري، والفريق بأكمله المسؤول عن تنظيم معرض المهن في ثانوية حسام الدين الحريري.

* الخريجة آية وهبي، دفعة 2015

 بالتفكير في الوقت الذي قضيته في معرض المهن HHHS 2024، من الجيد أن أعود إلى منزلي، إلى مدرستي، وأنا مليئة بالامتنان لفرصة التفاعل مع الطلاب ومشاركة شغفي بالتربية الخاصة. كان حقًا من المفيد رؤية الاهتمام والفضول من الطلاب الذين كانوا حريصين على معرفة المزيد عن هذا الميدان، والكثير منهم سمعوا عنه لأول مرة. ما أدهشني أكثر كان الانفتاح عند بعض الطلاب الذين شاركوا تجاربهم الشخصية،  وشرحواعلاقتهم  بالأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. لقد استمتعت حقا بكل لحظة في المعرض، من الإجابة على الأسئلة حول التخصص، إلى تبادل القصص ومشاركة أحلام الطلاب. لقد عزّز ذلك إيماني بأهمية الدعوة إلى شمولية التعليم  وتقديم الدعم للمحتاجين. أنا ممتنة للغاية لـ HHHS على تنظيم مثل هذا الحدث المثري، والاستمرار في إلهام وتمكين الطلاب ليكتشفوا مسارات حياتهم المهنية.

*الخريجة سيما علوش ، دفعة  2016:

أنا سيما، خريجة في اختصاص علوم السياسة والعلاقات الدولية في معرض المهن بالمدرسة، شاركت مع الطلاب تجربتي ومعرفتي في هذا المجال. قدمت نصائح حول كيفية الاستفادة من دراسة هذا الاختصاص وتطبيقه في مسار مهني ناجح. كانت لديّ الفرصة للحديث عن التحديات والفرص التي واجهتها خلال دراستي وكيف أثرت على تطوري المهني. استمتعت بمشاركة مفهومي عن بناء السلام مع الطلاب. تبادلنا الأفكار حول إمكانيّة  مساهمة العلوم السياسية في تحقيق السلام والاستقرار في المجتمعات. كانت لدي فرصة للتحدث عن أهمية التفاهم والحوار بين الدول والثقافات المختلفة، وكيف يمكن للعلاقات الدولية أن تكون جسرًا للتعاون والتسامح.

بالعودة إلى المدرسة، كانت تلك الزيارة فرصة لرؤية المعلمين والمعلمات الذين أثروا في تكويني وتوجيهي. كانت لدي الفرصة للتعبير عن امتناني لهم وللمدرسة بشكل عام.

أتمنى أن تكون مشاركتي قد ألهمت الطلاب وأفادتهم في اتخاذ قراراتهم المستقبلية، وأن يستمروا في بناء عالم أكثر سلامًا وتعاونًا.

*الخريجة فايزة ابديع ، دفعة 2020:
لا توجد كلمات كافية لتعبّر عن مدى سعادتي بتجربتي في معرض الاختصاصات لهذه السنة. لقد فوجئت بالعدد الهائل من الطلاب الذين كانوا مندفعين للتعلم عن المجالات وطرح جميع أسئلتهم  تحضيرًا لمستقبلهم. كما إنّي فرحت بقدرتي على العودة إلى مدرستي والتأثير على التلامذة الذين كنت مكانهم منذ سنوات. بالإضافة الى ذلك، كانت أيضاً فرصة جميلة لرؤية معلماتي المذهلات وأصدقائي القدامى. شكراً للمدرسة، ولسعيها الدائم لتطوير تلامذتها ومتابعة نجاحات الخريجين أيضًا.

*الخريجة سارة الحاج ، دفعة 2021:

أقيم معرض المهن الثالث في ثانوية حسام الدين الحريري يوم الخميس 29 شباط 2024، وقد لاقى نجاحًا كبيرًا. لقد تمّ تنفيذ كل عنصر من عناصر الحدث بإتقان، بدءًا من التخطيط الدقيق ووصولاً إلى طاقم إعلامي ملتزم ومرشدين يقظين. وعندما اقترب الطلاب من الخريجين وسألوهم عن تخصصاتهم، أبدوا احترامًا مثاليًا. ومع أخذ كل الأمور بعين الاعتبار، كان المعرض بمثابة دليل على تفاني المدرسة في خلق علاقات عميقة بين المتعلمين والخبراء عبر مجموعة من التخصصات.

 

 

ومن انطباعات بعض الطلاب عن  معرض المهن الثالث 2024 :

*التلميذة آية نجم: استمتعت كثيرًا بهذا الحدث الذي لا ينسى، واكتشفت عدّة اختصاصات ومجالات جعلتني أفكّر أكثر في مستقبلي، كما اكتسبت معرفة كبيرة في مختلف الاختصاصات،  وزاد شغفي لأن أخوض هذه الرحلة أيضًا. أتمنى أن يعاد هذا الحدث  كل سنة نظرًا لأهميته.

*التلميذة امل بعاصيري :لعب معرض المهن دورًا كبيرًا لتوضيح رؤيتي المستقبلة،  وقد أتاح لي الفرصة لاستكشاف مختلف المجالات المهنية وتحديدًا اهتماماتي. سعدت جدًا بلقاء خريجي ثانويتنا،  وفخورة كوني تلميذة في ثانوية حسام الدين الحريري.

*التلميذة كريستين شهاب : كان معرض المهن لهذا العام تجربة ممتعة ومفيدة للغاية عند العديد من الطلاب، لأنه ساعد في توضيح أي سؤال لديهم بخصوص مهنة مستقبلية كانوا يفكرون بها. بالفعل، لقد ساعد في توجيههم نحو مهنة ما زالوا مترددين أو مربكين بشأن ما يجب عليهم فعله. لقد قام كل خرّيج  بعمل رائع في تمثيل حياته المهنية،  وكان لديه العديد من الكلمات التحفيزية لنا نحن الطلاب، والتي ساعدت في إزالة العديد من المفاهيم الخاطئة لدينا. أشكر كل معلم وخريج ساهم في إنجاح المعرض المهني لهذا العام، حيث كانت تجربة ممتعة  للجميع.

*التلميذ مفيد أبو ظهر: كان معرضًا ناجحًا ومتنوعًا، ضمّ اختصاصات عديدة ومتنوعة في كافة المجالات ومنها الرياضية ، الصحية والهندسية. كما تميّز بالسلاسة التي تمتع بها الخريجون في شرح الاختصاصات والإجابة عن تساؤلاتنا.

بالفعل، يبقى معرض المهن بصمة تربويّة قيّمة في ثانويّتنا، يعكس ملامع متعلّمينا، ويرسّخ رؤية مدرستنا بإعداد جيل متعلّم مدى الحياة، يواكب التّغيرات السّريعة الحاصلة في عالمنا.

WhatsApp