Scroll left
  • width:640;;height:480
  • width:640;;height:480
  • width:639;;height:480
  • width:640;;height:480
  • width:640;;height:480
  • width:640;;height:480
  • width:640;;height:480
Scroll right

صيدا 1 ايلول 2020
يصادف اليوم الأول من أيلول 2020 الذكرى المئوية لإعلان دولة لبنان الكبير . وبالرغم من كافّة المستجدّات المختلفة في لبنان من صحيّة،اقتصاديّة وسياسيّة.ارتأت مجموعة من طلاب الصف الثانوي الثاني والثالث الاجتماع على منصّة زوم لاستذكار هذا الاعلان ومناقشة كافّة المستجدّات المحليّة والعالمية. تخلّل اللقاء مشاهدة فيلم وثائقي من اعداد الهيئة اللبنانيّة للتاريخ ووكالة رويترز:

lebanon-marks-100-years-in-turmoi

وقد عرض الفيلم الوثائقي بعض المحطّات من التاريخ اللبناني من سنة 1920 وصولاً الى انفجار بيروت في الرابع من أب 2020.تميّز اللقاء بالحوار والمناقشة الفعّالة بين الطلاب لكافة الاحداث التي مرّت على لبنان .وبالرغم من الاجواء الخارجية العامرة بالالم والمعاناة،فقد حمل هذا اللقاء فسحة أمل بالمستقبل ،وشحنة إيجابيّة للعمل سويًا وذلك من أجل بناء أجيال تغمرهم الطاقة والحيوية ، يؤمنون بأنفسهم وبالوطن ، ويدعون إلى حلّ الخلافات بالحوار والطرق السلمية من أجل إعادة الروح للبناننا الحبيب الغالي.
لذلك تجدون انطباعات وتأمّلات الطلّاب :
*سارة وراما معطي: بعد المآسي التي مررنا بها و الحزن الذي لم يفارقنا منذ فاجعة انفجار مرفأ بيروت، قمنا بلقاء عبر تطبيق زوم حيث استذكرنا إعلان دولة لبنان الكبير في الذكرى المئوية له ، فناقشنا أهمّ المستجدّات التي حصلت في الآونة الأخيرة في لبنان معبّرين بذلك عن حبّنا و انتمائنا لوطننا الحبيب، و رغم الظروف التي نمرّ بها ستظل هناك نافذة نور بمثابة أمل وسط الظلام الذي نعيشه، فنحن أبناء الوطن و نحن الحاضر و المستقبل لإعادة ولادته من جديد.

* غيد البزري ومالك الشعار : جعلنا هذا النشاط نستعدّ للعودة الى المدرسة في ظل جائحة كورونا 19. فقد كان مليئًا بالحيويّة ومعايير التعلّم والحوار ، لاسيّما وقد ناقشنا خلاله الواقع المعاش اليوم في لبنان، مسلطّين بذلك الضوء على أسباب المشاكل الحاليّة في لبنان ،وعاملين على تخطّيها من أجل مستقبل أفضل.

*ربى البابا ،صلاح توتنجي وغيا الرواس :استمتعنا بالمشاركة في هذا اللقاء الذي دعمنا بالايجابيّة وقد سلّط الضوء على الأحداث التاريخيّة قي لبنان ،ما دفعنا إلى تحليل كافة الاحداث الحاليّة ،مستخدمين التفكير النقدي ،آملين بغدٍ أفضل، ومؤمنين بلبنان الغد.
*لارا وسارة الحاج: أولاً نرغب بشكر معلمتنا التي قامت بالتحضير لهذا اللقاء الممتع .لقد كنا بأمسّ الحاجة اليه للتعبير عن مشاعرنا وأفكارنا لاسيّما بعد فترة قاسية جدًا مرّت علينا وعلى بلدنا الحبيب لبنان خلال سنة 2020. وفي الحقيقة، إعلان دولة لبنان الكبير وانفجار بيروت حدثان يستحقّان الوقوف مليًّا عندهما وذلك من أجل إعادة دراسة هذه الأحداث التي تجعلنا أكثر تمسكًا بالوطن الحبيب.


أميرة أحمد الحريري-معلّمة التاريخ في قسمي المتوسّط والثانوي