Scroll left
  • width:640;;height:480
  • width:640;;height:480
  • width:640;;height:360
  • width:640;;height:360
  • width:480;;height:640
  • width:480;;height:640
Scroll right
المواطن البيئي
17 January 218

خلال العمل على محور"نتشارك الكوكب"، قام متعلّمو الصّفّ الرّابع بزيارة أماكن مختلفة في صيدا، حيث شاهدوا العديد من الأمور الّتي لفتتهم وشدّت اهتمامهم، فعملوا ضمن استراتيجية" أنظر،أفكّر، أتساءل" على مناقشة وتحليل مجموعة من الصّور حول الأنظمة البيئيّة التي شاهدوها وطرحوا الكثير من الأسئلة المعمّقة الّتي دفعت بهم إلى رحلة بحثٍ وتقصٍّ طويلة. إنطلاقًا من ذلك، وضمن العمل التّمايزي-التّعاوني، إختار كلّ متعلّم نظامًا بيئيًّا وفق ميوله ورغباته، وبحث في مصادر متنوّعة عن مكوّنات هذا النّظام البيئي وعن الكائنات الحيّة وغير الحيّة التي تعيش فيه، كما استخدم استراتيجيّة قبّعات التّفكير، فارتدى مع زملائه في المجموعة القبعة السّوداء، وبحثوا عن المشاكل التي تعاني منها معظم الأنظمة البيئيّة وعن الأسباب وراء ذلك. بعدها ارتدى المتعلّمون القبّعة الزّرقاء، وعملوا ضمن العمل "التمايزي-التعاوني" على تصميم مجسّماتٍ صغيرة تعكس أنظمة بيئيّة متنوّعة، فعرضوا المشاكل التي تعاني منها، وقدّموا أفكاراً وحلولا متنوّعة ومناسبة للحدّ من المشاكل البيئيّة.

ميرفت نسب - معلمة اللغة العربية للصف الرابع الأساسي