Scroll left
  • width:640;;height:480
  • width:640;;height:480
  • width:640;;height:480
  • width:640;;height:480
  • width:640;;height:480
  • width:640;;height:480
Scroll right

أنظمة الحكم (حقائق، تقصي وتساؤل)
انطلاقًا من حياة أطفالنا اليوميّة، وما يعيشونه من أخبارٍ وأحداثٍ وما يشاهدونه عبر وسائل الإعلام المرئيّة والمسموعة المختلفة، قام متعلّمو الصّف الخامس الأساسي خلال العمل على محور " كيف ننظّم أنفسنا" بالبحث عن وظيفة نظام الحكم في لبنان وذلك بهدف تعميق فهمهم للموضوع، حيث استمعوا إلى نشرات الأخبار وفتشوا في الجرائد عن مختلف الأعمال الّتي تقوم بها السّلطات الحاكمة في لبنان فاستنتجوا وظائفها. بعدها، تأكّد متعلّمونا من مدى صحة معلوماتهم عن الموضوع من خلال اطّلاعهم على مجموعة من المستندات الداعمة حيث برزت مصطلحات جديدة بالنّسبة لهم، كالموازنة العامّة والإدارات والمؤسّسات الحكوميّة... فتّقصّوا عنها من خلال مقابلات أجروها مع المجتمع المدرسي ومع الأهالي، بالإضافة إلى استخدام القاموس. وكان لهذه المصادر الأوليّة الأثر الأبرز في ترسيخ المعلومات في أذهانهم، ومساعدتهم على ملء خريطة معرفيّة بسهولة حول الموضوع. كلّ ذلك دفعهم إلى طرح مجموعة من التّساؤلات الهامّة عن: صحة تنفيذ مختلف القوانين في بلادنا، حقّ المواطن في ممارسة الانتخاب بحريّة، والأسباب التي تحدّ من تحقيق العدالة الاجتماعيّة... لتفتح أمامهم مجال بحثٍ جديدٍ، ورحلة تقصّ ممتعة لا تنتهي.
معلّمة اللغة العربيّة للصّف الخامس الأساسي
أماني فطايرجي